شروط وأحكام عامة


تكون الدراسة بالكلية وفقاً لنظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين في العام الجامعي (فصل الخريف و فصل الربيع) حسب الشروط  و الضوابط التي تحددها الكلية, على ألا يقل عدد الفصول التى يجب على الطالب دراستها قبل التخرج عن (7)  سبعة فصول و لا تزيد على (14) اربعة عشر فصلا, مع مراعاة الاحكام الخاصة بمنح الفرص الاستثنائية المنصوص عليها في المادة (44) من هذه اللائحة, و لا تدخل في احتساب عدد الفصول المدة التي يسمح فيها للطالب بوقف قيده.

 تكون مدة الدراسة بكل فصل دراسي (14) أربعة عشرأسبوعا دراسياً وأسبوعان للتسجيل والاضافة, و يتم الاعلان عن بداية العام الدراسي وفقا لما تحدده الجهات المختصة.

على عضو هيئة التدريس تقديم تقرير شهري عن نسبة الانجاز بالمقرر الى القسم التابع له المقرر ، و في حالة عدم استكمال نسبة 75% (خمسة وسبعون بالمائة) من المقرر الدراسي يلزم عضو هيئة التدريس باعطاء محاضرات تعويضية لذلك المقرر قبل بدء دخول موعد الامتحانات النهائية النظرية ، وفى حالة تعذر ذلك يلزم القسم التابع له المقرر بتقديم مقترح لحل تلك المشكلة الى مجلس الكلية .

يجوز للكلية بعد موافقة ادارة الجامعة و حسب الإمكانيات المتاحة و بما تقتضيه المصلحة العلمية تقديم برامج دراسية و علمية أو ميدانية خلال الفترة الصيفية كفصل دراسي صيفي مع مراعاة الشروط التالية:

  •  موافقة عضو هيئة التدريس.
  • عدد الوحدات المسموح بها للطالب بتسجيلها لا يتجاوز 7 وحدات.
  • تحدد المقررات من قبل الاقسام العلمية المختصة.
  • لا يجوز للطالب التخرج في الفصل الصيفى بما لا يتعارض مع اللائحة العامة.
  • تعتمد الخطة الدراسية على مقررات متكونة من وحدات دراسية، والوحدة الدراسية عبارة عن محاضرة نظرية لمدة ساعة واحدة أو محاضرة عملية لمدة ساعتين أسبوعياً خلال فصل دراسي واحد.

يتم تحديد وتعديل المقررات الدراسية لكل تخصص من قبل مجلس الكلية بالتنسيق مع الاقسام العلمية بالكلية ومراعاة المعايير و الاسس العلمية المعتمدة في هذا المجال ووفقا لما هو معمول به في الكليات المناظرة ويشترط اعتماد عميد الكلية ومكتب الجودة والاعتماد ووكيل الجامعة للشؤون العلمية.  و يتم اعداد جداول خاصة  بالمقرارات الدراسية لكل تخصص يحدد فيها اسم كل مقرر و عدد وحداته و رقمه المسلسل و المقرر الذي يسبقه.

 يلتزم الطالب باختيار مقرارات دراسية في كل فصل دراسي لا يقل  مجموع وحداتها عن (12) اثنتا عشر وحدة دراسية, و لا تزيد على (22) اثنان عشرون ، مع مراعاة المعدل التراكمى للطالب , ويجوز عند الضرورة الاستثناء من هذا الشرط بموافقة رئيس القسم العلمي المختص وذلك في حالة تعذر تدريس بعض المقررات الدراسية او في حالة كون الطالب في فصل التخرج.

 لا يجوزللطالب التسجيل في المقررات ذات المستوى (300) فأعلى إلا اذا اجتاز  جميع المقررات ذاتالمستوى (100)، كما لا يسمح له التسجيل في المقررات ذات المستوى (400) فأعلى إلا اذا اجتاز جميع المقررات ذات المستوى (200) فأقل. وللقسم العلمي المختص والدارس به الطالب وللضرورة الحق في استثناء ذلك لأي طالب.

يتم تسجيل المقررات الدراسية وفقا للنماذج المعتمدة و وفقا للإجراءات التي تحددها الكلية.

يجب على الطالب التسجيل في المقررات الدراسية بمراعاة تسلسل هذه المقررات واسبقيتها وفقا للضوابط المعمول بها في الكلية و وفقا لما هو منصوص عليه في المادة (24) من هذه اللائحة.

يجوز للطالب الانسحاب من احد المقررات الدراسية مع مراعاة الشروط التالية:

  • موافقة كل من و حسب التسلسل الذى يبدأ بقسم التسجيل ثم المرشد العلمي ثم القسم العلمي المختص.
  • يكون الانسحاب خلال مدة لا تتجاوز (15) خمسة عشر يوما قبل بداية الامتحانات النهائية للدراسة.
  • يكون الانسحاب من المقررالواحد مرة واحدة طيلة فترة دراسته ، ويلزم الطالب بدراسة المقرر في الفصل الذى يليه.
  • يسمح للطالب بالانسحاب بعدد من المقررات الدراسية بحيث لا يتعارض مع الحد الادنى من سلفا.