ملتقى أعضاء هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات بجامعة مصراتة للرفع من جودة مشاريع تخرج طلبة الدراسات الجامعية‎‎

التصنيف: أخبار
التاريخ: 2022-03-11


dfs

تم بحمد الله يوم الإربعاء الموافق 2022/03/09 إقامة ملتقى أعضاء هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات بجامعة مصراتة، للرفع من جودة مشاريع تخرج طلبة الدراسات الجامعية بحضور نخبة من الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس الذي أثروا النقاش وعرضوا الكثير من الأفكار والمقترحات التي تصب في اتجاه للرفع من جودة مشاريع تخرج طلبة الدراسات الجامعية.
حيث بدأ النقاش بربط وظائف الجامعة الاساسية بمشاريع التخرج. حيث أن مشاريع التخرج تكون خلاصة وظيفة تدريس المعرفة في جامعة. ومشاريع التخرج يمكن أن تستخدم في إنتاج والبحث في المعرفة، كما يمكن توظيف مشاريع التخرج في خدمة المجتمع. لذلك فإن التحفيز والاهتمام والدعم والتمويل لمشاريع التخرج للطلبة يعتبر من أهم مؤشرات نجاح الجامعات كبيوت خبرة في البحوث والاستشارات العلمية والأكاديمية كما أنها سوف تزيد نشاط وإنتاجية الباحثين في الكلية.
ثم تم مراجعة الآليات المستخدمة حاليا في الأقسام المتعلقة بمشاريع التخرج الحالية. بما فيها مناقشة آليات للتسجيل والإشراف والمتابعة والتقييم لمشاريع التخرج. وضوابط كتابة أطروحة مشاريع التخرج وإعادة إعداد نماذج تقييم مشاريع التخرج ومقترح تكليف لجان أو أعضاء سريين لتقييم المشاريع قبل مناقشتها عن طريق نموذج معد لذلك.
مناقشة آلية تسليم وتنفيذ التعديلات التي طلبها المناقشين لمشاريع التخرج، من حيث وضوح التعديلات المطلوبة والمدة المحددة لتنفيذها.
أما بخصوص أختيار مواضيع مشاريع التخرج والموافقة عليها وعلاقتها بمجموعات العمل البحثية فقد تم الأكيد على أن مجموعات العمل البحثية مهمة كواجهة للجامعة وأظهرها كبيت خبرة في جميع المجالات البحثية التي يمكن بها التواصل مع المراكز البحثية المحلية والدولية. حيث يمكن لهذه المجموعات تكليف مجموعات مشاريع التخرج بإنجاز جزء من الأعمال التي تقوم بها المجموعات البحثية بما يتناسب مع مشاريع تخرج طلبة الدراسات الجامعية.
وأخيرا تم مناقشة وضع آلية لتوثيق مشاريع التخرج وتحفيز التميز والابتكار فيها. وتم مناقشة طرق الحصول على الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع البحثية كما تم التطرق لأهمية إنشاء جائزة دائمة لمشاريع التخرج المتميزة والمبتكرة وتشجيعهم على المشاركة في منافسات محلية ودولية.
كم تم التطرق لأهمية وضع آلية للأرشفة الإلكترونية لمشاريع التخرج وفق تصنيف واضح حسب الأقسام العلمية وبيئة العمل وجهات المجتمع المستفيدة والمستهدفة ليسهل الرجوع إليها.
تم أيضاً ارفاق مقترح بآلية تسجيل ومتابعة وتقييم مشاريع التخرج بكلية تقنية المعلومات. وذلك لمراجعته وإضافة أي تعديل لكتابة هذا المقترح بصيغته النهائية وتحويله لعمادة الكلية للنظر فيه وتعديل ما يلزم ثم اعتماده وتوزيعه على الأقسام لتوحيد إجراءات تسجيل مواضيع ومتابعة تنفيذ وتقييم مشاريع التخرج.